رؤية البرنامج

إنشاء منظومة خدمات حكومية فعالة يتم من خلالها توصيل الخدمات للمتعاملين مع الحكومة في أماكن تواجدهم بالشكل والأسلوب الذي يناسبهم وبالسرعة والكفاءة المطلوبه، بالإضافة الي منحهم الفرصة للمشاركة الفعالة في العملية التنفيذية. ويعمل البرنامج علي إعادة هندسة دورات عمل جميع الخدمات الحكومية في كافة مراحلها المختلفة بشكل يسهل الوصول اليها من خلال العديد من قنوات تقديم الخدمة التي تتيج للمواطنين، سواء القادرين علي التعامل مع الحاسبات الإلكترونية أو الذين لا يملكون مهارة التعامل معها، الحصول علي الخدمات بشكل ميسر وبكفاءة ونزاهه وشفافية.

مشروع بوابة الحكومة المصرية

يهدف المشروع الي تطوير موقع بوابة الحكومة المصرية ليتواكب مع المعايير والمؤشرات الدولية في تقديم الخدمة للمواطن، و توصيل الخدمات للمواطنين في مكان وجودهم، بالشكل والأسلوب المناسب وبالسرعة والكفاءة المطلوبة. ويعتبر موقع بوابة الحكومة المصرية خطوة أساسية نحو إنشاء حكومة إلكترونية مصرية تواكب النظم العالمية الحديثة مدعمة بأحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا الإتصالات والمعلومات، لتحقيق التواصل المثمر مع المواطنين، من خلال قنوات تواصل حديثة ومتعددة لتعريفهم بالخدمات المتاحة وتوضيح كيفية الحصول عليها، والتعرف على متطلبات وأولويات المواطنين وتحقيق الشفافية بإتاحة المعلومات والبيانات التي تهم المواطنين بشكل واضح ومنفتح.

مشروع البرنامج القومي لفرض وإنفاذ القانون

يهدف المشروع إلى تعزيز إنفاذ القانون من خلال زيادة القدرة على متابعة تنفيذ الأحكام لمنع الجريمة وتأكيد ممارسة الدولة لمهامها في مكافحة الجريمة والإرهاب، مما ينعكس دولياٌ على زيادة القدرة التنافسية لمصر في جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، نتيجة زيادة الثقة في سرعة وفاعلية الحسم القضائي. هذا بجانب تحقيق العدالة الناجزة لردع الخارجين على القانون وتحقيق الأمن والاستقرار و السرعة والعدالة في إنجاز الخدمات المرتبطة بالمواطن المصري. ويعمل المشروع علي تطوير نظم معلومات متكاملة لإدارة الدعاوى والإجراءات الإدارية في إطار شبكة معلومات إجراءات التقاضي، والتي تضم عددا من الشبكات الفرعية التالية للمستويات القضائية المختلفة والجهات المساندة ومراكز المعلومات بكافة الجهات المعنيه، للربط مع كل الأفرع التي تمثل المنظومة / الجهة، ويتم من خلال هذا الربط تبادل البيانات والمعلومات المطلوبة بشكل مؤمن .

ملخص وثيقة المشروع 

المشروع القومي للمرور

يهدف المشروع الي إتاحة الخدمات المرورية (رخصة القيادة، رخصة التسيير وشهادة براءة الذمة) للمواطنين من خلال إنشاء قاعدة بيانات موحدة قومية، وتطوير الوحدات المرورية وتبسيط الإجراءات وتطوير دورات العمل (ميكنة الوحدات) وإتاحة الخدمات المميكنة من خلال قنوات متعددة (بوابة الحكومة المصرية، الرسائل القصيرة، شركة فوري). و كذلك تطوير الاستعلام الأمني على المركبات (بواسطة أجهزة PDA)، مما يعمل علي تقليل زمن الخدمة المقدمة للمواطن و ترسيخ مبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص عن طريق فصل مقدم الخدمة عن طالبها.

ملخص وثيقة المشروع

مشروع تطوير الإدارات المحلية بالأحياء والمدن

يهدف المشروع إلي توفير الخدمات الحكومية بالمحليات بشكل لا مركزي وإتاحتها للمواطنين عن بعد من خلال قنوات مختلفة ( بوابة خدمات الحكومة المصرية – بوابات المحافظات – الإنترنت – التليفون – منافذ الخدمة )، وايضا رفع قدرة المحليات على تبادل المعلومات وتقديم الخدمات بسرعة ودقة . ويعمل المشروع علي خلق التكامل بين الجهات على مستوى المحافظات والأحياء والمراكز والمدن والمديريات. و إتاحة معلومات عن الخدمات وزمن تنفيذها وتحقيق العدالة المطلقة بين المواطنين، في إطار من الشفافية. و توفير قاعدة بيانات لسرعة أسترجاع المعلومة مع الدقة والسرية للبيانات، و متابعة أعمال الإدارات ودعم متخذي القرار . ويرتكز المشروع علي خمسة محاور هي الحفاظ على المال العام و محاربة الفساد و تسهيل التعامل للمواطنين وتحسن بيئة العمل للموظفين و تعظيم وتوفير الرقابة من الادارة العليا.

مشروع تطوير خدمات مصلحة الاحوال المدنية

يهدف المشروع الي تسهيل الحصول علي خدمات مصلحة الأحوال المدنية من خلال تطوير إجراءات التقدم الإلكترونى للمواطنين لطلب إصدارات من قطاع مصلحة الأحوال المدنية، وذلك بتطوير بوابة خدمات الكترونية جديدة للأحوال المدنية تشمل خدمات استخراج القيد العائلي المميكن لأول مرة و خدمات التوقيع الإلكتروني و خدمات الدفع الإلكتروني، مما يخفف العبء عن طالب الخدمة ويقلل الضغط على مكاتب الأحوال المدنية.

ملخص وثيقة المشروع 

مشروع تطوير وإنشاء البوابات الإلكترونية

 

يهدف المشروع الي تقديم خدمات المحافظات والمعلومات الخاصة بها من خلال شبكة الإنترنت عبر بوابات متخصصة متاحة للجمهور تكون نافذة للمواطن لإعلامه بما يجرى على أرض المحافظة. كما تعمل على إقامة حلقة اتصال نشطة ومستمرة ومتجددة بين الأجهزة الحكومية (تنفيذية–شعبية–أهلية) وبين المواطنين، من أجل تحقيق قدر أكبر من التفاعل وذلك عن طريق إطلاعهم على كافة الأنشطة والأخبار الخاصة بالجهات الحكومية. بالإضافة إلى إتاحة بعض الخدمات المحلية إلكترونياً وبطريقة ميسرة وعرض فرص الاستثمار المتاحة وتقديم خدمات متميزة للمستثمرين من أجل التواصل مع المستثمر المصري والأجنبي.

مشروع بوابة الوظائف الحكومية www.jobs.gov.eg

يهدف المشروع الي انشاء بوابة إليكترونية موحدة يعلن من خلالها علي جميع الوظائف الحكومية المتاحة و الشروط المطلوبة ومواعيد المقابلات والإختبارات والنتائج النهائية على مستوى الجهاز الإداري للدولة، تحقيقا لمبدأ الشفافية والمساواة وتكافؤ الفرص عند الإعلان عن الوظائف الشاغرة.

مشروع بوابة المشتريات الحكومية etenders.gov.eg

يهدف المشروع إلى تطوير منظومة المشتريات الحكومية وتحسين مستوى الخدمات التي تقدمها الحكومة الى الموردين/المقاولين/ الإستشاريين ورفع معدل الشفافية والنزاهة وتوسيع دائرة المتنافسين والمتعاملين مع الحكومة، مما يحقق الحصول على الخدمات والأصناف بأعلى جودة وأفضل سعر. كما يهدف الى ترشيد الإنفاق من خلال خفض تكلفة العمليات الشرائية و توفير الرقابة اللازمة على منظومة المشتريات بطريقة مركزية ورفع كفاءة العاملين بالمشتريات الحكومية. و يتم من خلال البوابة نشر المناقصات و المزايدات والممارسات الحكومية، سواء كانت عامة أو محدودة أو محلية، لجميع الجهات. ويتم تسجيل الموردين ومسؤولي إدارات المشتريات بالجهات الحكومية على البوابة مجاناً، ليتمكنوا من معرفة المناقصات/ المزايدات/ الممارسات وإستعراض بياناتها والنتائج المالية والفنية لها. ويتم تلقي الرد على استفسارات الموردين المسجلين على البوابة، وكذلك نشر القوانين والمنشورات العامة والكتب الدورية ذات الصلة.

مشروع معايير جودة الخدمات الحكومية

يهدف المشروع الي نشر و تطبيق معايير الجودة باستخدام نموذج التقييم الذاتي (C A F) لرفع كفاءة الأداء الحكومي، حيث انالتقييم الذاتي يزيد من مصداقية برنامج التطوير ويمثل عائد استثمار سريع لكل من الوقت والتدريب. هذا إلى جانب تقديم  الحافز للإستمرار، فالنجاح يجلب نجاحا ومن هنا تأتى أهميته بالنسبة لأداء المؤسسات العامة. هذا بالاضافة الي وضع آلية ممنهجه لتطبيق الجودة داخل الجهاز الإداري للدولة لتحفيز عملية التحسين داخل المؤسسات. و كذلك تحسين نوعية الخدمات المقدمة من خلال القطاع العام، مما يؤدى إلى تحسين أداء المؤسسات الحكومية ويعمل على التـأسيس للحكومة الرشيدة.

مشروع استخدام القنوات البديلة

يهدف المشروع الي الوصول بالخدمات الحكومية وغير الحكومية الى المواطن المصري عبر قنوات متعددة و وسائل أصبحت متاحة في أيدي الجميع مثل تطبيقات الهواتف المحمولة "حكومتي" وخدمات الرسائل القصيرة والخط الساخن لتلقى شكاوى واستفسارات المواطنين، مما يعمل علي تسهيل الحصول علي الخدمات الحكومية باسرع وقت وأقل جهد. كما أن تقليل التعامل المباشر بين المواطن والجهة الحكومية يخفف من التكدس بالجهات الحكومية ويمنع احتكاك المواطن بالموظف، وبالتالي محاصرة الفساد والقضاء علي الرشوة. ويتيح المشروع أكتر من طريقة لتحصيل تكلفة الخدمات، بحيث تناسب أكبر عدد من المواطنين. والجدير بالذكر ان تطبيق "حكومتي" فاز بجائزة مسابقة الحكومة الذكية بدورتها السابعة عن فئة التطبيقات الذكية الأفضل عربيًا لقطاع الوزارات في مصر حسب المعايير المعتمدة للجائزة.

مشروع التوقيع الإلكتروني

يهدف المشروع الي توفير وسائل سداد آمنه ومريحة للخدمات الحكومية التي يتم تقديمها من خلال بوابة الحكومة المصرية وتوفير قنوات سداد متنوعة لتلبية إحتياجات القطاعات المختلفة من المواطنين و زيادة متحصلات الجهات الحكومية وذلك مع الإلتزام بالتعليمات الخاصة بالبنك المركزي المصري والمحددات التي تنص عليها وزارة المالية المصرية. مما يؤمن ويسهل وصول الخدمات الحكومية للمواطنين وتبادل المستندات الرسمية بطريقة إلكترونية آمنة.

مشروع تطوير المنظومة المركزية للتواصل مع المواطنين

يهدف المشروع الى تعزيز علاقة المواطن بالجهاز الإداري وثقته فيه، و ذلك بتوفير نافذة لتلقى شكاوى الجماهير والتواصل الفعال معهم، من خلال نظام مركزى ديناميكى لإدارة الشكاوى. هذا النظام يمكن متلقي الخدمة من تقديم شكوي او مقترح من خلال قنوات متعددة منها بوابة الحكومة المصرية ، وتطبيقات الهاتف المحمول، أو من خلال الخط الساخن و مركز اتصالات الحكومة 194688. و يقوم المشروع بتحويل الشكوي او المقترح من متلقى الخدمة للمختصين للعمل على حلها وإعداد تقارير إحصائية للعرض على متخذى القرار بهذه الجهات والإستفادة منها في وضع خطط تطوير أداء الخدمات الحكومية. وكذلك يقوم بمتابعة سير الشكوي مع الجهات الإدارية والرد عليها. كما يساهم ذلك فى قياس جودة الخدمات المقدمة من الجهات الحكومية بهدف تحسين أداء هذه الجهات لتقديم خدمات اكثر تميزا و إرساء مبدأ الشفافية فى التعامل مع الجهاز الادارى للدولة .

مشروع تطوير وإدارة موقع الإنتخابات وأنظمة العملية الإنتخابية

يهدف المشروع الي دعم العملية الإنتخابية من خلال توفير الأنظمة الإلكترونية لإدارة العملية الإنتخابية وإتاحة البيانات والمعلومات الدقيقة للجنة العليا للانتخابات. وكذلك إتاحة البيانات والمعلومات المطلوبه للمواطنين لتعزيز الشفافية وتعظيم ثقة المواطن في العملية الإنتخابية. هذا بالإضافة الي تمكين المصريين المقيمين بالخارج من تأدية واجبهم الوطني وممارسة حقهم الإنتخابي. وإتاحة وعرض البيانات للمواطنين وللعالم أجمع لتعزيز الشفافية والثقة في العملية الإنتخابية. وتمكين المواطنين من معرفة مقار لجانهم الإنتخابية والدوائر والمرشحين في كل دائرة إنتخابية.

مشروع خدمات التنسيق الجامعى

يهدف المشروع الي ميكنة عملية التقدم لتنسيق القبول بالجامعات عن طريق الإنترنت بالمجان، لطلاب الثانوية العامة والأزهرية والشهادات المعادلة والدبلومات الفنية، كخدمة تقدم علي بوابة الحكومة المصرية و يدعمها مركز إتصالات الحكومة 19468، مما يتيح الفرصة لجميع الطلاب لتسجيل رغباتهم وتعديلها خلال المرحلة الخاصة بكل منهم مع ضمان توفير الدعم الفني للطلاب طوال فترة التنسيق.

ملخص وثيقة المشروع 

مشروع ميكنة مركز خدمة العملاء بوزارة الطيران المدني

يهدف المشروع إلي تطوير وتحديث أنظمة المعلومات المتكاملة لخدمات الطيران وميكنة دورات العمل المتبعة، و كذلك إنشاء منظومة تقارير إحصائية لدعم متخذي القرار. تشمل الخدمات المقدمة خدمات صلاحية الطائرات والمستوى الفني لها و ذلك يشمل جميع العقود والتصاريح اللازمة لضمان سلامة الطائرات والمعدات اللازمة لها ، بما يتوافق مع القواعد والمعايير القياسية الدولية. و أيضا خدمات رحلات التشغيل للنقل الجوي و التي تشمل جميع التصاريح اللازمة لرحلات نقل الركاب والبضائع وتصاريح الإفراج الجمركي، بما يتوافق مع القواعد والمعايير القياسية الدولية. و خدمات العمليات والتي تشمل جميع الموافقات الخاصة بقبول برنامج التقييم الداخلي لشركات الطيران وهيئات الصيانة وباعتماد مدير الجودة ومدير المفتشين ومدير الصيانة ومدير العمليات وكبير طيارين ومدير السلامة. وخدمات الإجازات والأهليات و التي تشمل تصاريح واعتماد العمالة الخاصة بطاقم الطيارين والمضيفين ومهندسين صيانة الطائرات والمعدات والمراقبين. و خدمات الإرتفاق الجوي والتي تشمل تصاريح بناء المنشآت في مناطق الإرتفاق الجوي، بما يتوافق مع القواعد والمعايير القياسية الدولية لضمان سلامة الركاب والمواطنين والمنشآت. ويتيح المشروع الخدمات على بوابة الحكومة المصرية و بوابة وزارة الطيران المدني ، كما يتيح التوقيع الإلكتروني  للتحقق من شخصية طالب الخدمة وإتاحة الدفع الإلكتروني واستخدام الرسائل القصيرة لمتابعة الطلب وإبلاغ طالب الخدمة بموعد الإستلام وتطوير.

 

مشروع موقع إدارة بطاقة الأسرة الذكية

 

يهدف المشروع الي إنشاء موقع الكتروني سهل الاستخدام ومتاح للمواطنين وموظفي مديريات التموين، من أجل تقديم خدمات بطاقة الأسرة الذكية و تسهيل متابعة المواطن لاستهلاك الأسرة من السلع التموينية والخبز شهريا. و كذلك تقديم خدمة تحديث بطاقة الأسرة الذكية من خلال الموقع مما يقلل الضغط على المكاتب التموينية . هذا بالإضافة الي اتاحة قاعدة بيانات مؤقتة للبيانات المحدثة بغرض مراجعتها واعتمادها قبل اضافتها على قاعدة بيانات الأسرة المركزية.

النشرة البريدية
استطلاع رأى
ما تقيمك للموقع الجديد لللوزارة